تأمين سبل العيش المستدامة من خلال تعزيز القدرات والمهارات في تحضير الطعام

Monday 8 May 2023

 

في ظل الأزمة المالية والاقتصادية ، تلجأ المجتمعات للطبخ في المنزل لتوفير المال وتقديم وجبات مغذية لأسرهم ،مما يخلق طلبًا على المنتجات الغذائية محلية الصنعبأسعار معقولة ، والتي يمكن أن يوفرها المجتمع المحلي.

 

توفر صناعة الأغذية فرص عمل للعديد من الأشخاص الذين لديهم مجموعة واسعة من المهارات والقدرات. من الطهاة ومشغليشاحنات الطعام إلى المزارعين ومصنعي الأغذية ، هناك العديد من الوظائف المتنوعة في صناعة الأغذية التي تساعد في دعم الاقتصادات المحلية وتوفير فرص عمل كريمة للكثيرين.

 

لبنان يواجه أصعب الأوقات الاقتصادية وأكثرها تحدياً، مما أدى بالعديد من المجتمعات المحلية إلى الوصول المحدود إلى الموارد.

 

يعد الاستثمار في التعليم المهني والتقني في قطاع تحضير الطعام أحد الطرق الفعالة لتعزيز النمو الاقتصادي ودعم المجتمعات المحلية ، خاصة في أوقات الشدة.

 

اقًا من هذا الاعتقاد ، قام مشروعالتعليم المهني والتقني للجميع في لبنان (VTE4all) الممول من الاتحاد الأوروبي(EU)  ،المنفذ من GIZ ،ومنظمة INMAA ، بالشراكة مع المديرية العامة للتعليم المهني والتقني(DGVTE)  ، بتنظيم برنامج تدريبي ناجحلمدة ثلاثة أسابيع في معهد القبيات التقني.

ستة اساتذة من ثلاث مدارس للتعليم والتدريب التقني والمهني في عكار وبعلبك (معهد حلبا الفني- عكار ، معهد الشيخ محمد يعقوب التقني- بعلبك ، معهد القبيات التقني) اكتسبوا مهارات مهنية في مجالات مختلفة من تحضير الطعام تشمل الكيماويات والميكانيكية والقلي والتحميص والمايكرويف ، والمزيد منمختلف تقنيات الطهي.

 

بدورهم ، سوف يقدم هؤلاء الأساتذة لطلابهم دورات تدريبية عملية مماثلة في معاهدهم ، مما يخلق تأثيرًا مضاعفًا لسبل العيش المستدامة في مجتمعاتهم.

يعد هذا التدريب لتقوية مهارات تحضير الطعام مجرد مبادرة واحدة منسلسلة مبادرات تقومبها GIZ ، في إطارالتزامها بتعزيزالمجتمعات النائية في لبنان من خلال حلول طويلة الأجللتحفيزافراد هذا المجتمعلبناء مستقبلهم الخاص.

 

حول VTE4all

التعليم المهني والتقني للجميع في لبنان VTE4all هو مشروع مموّل من قبل الاتحاد الأوروبي (EU) وتنفذّهGIZ .International Services

ويتمثل هدفه الرئيسي في تعزيز قدرات الأفراد المهمشين في لبنان على متابعة مسارات العيش الكريم من خلال تحسين فرص الحصول على التعليم والتدريب المهني والتقني الجيدين.

حول إنماء

إنّ مشروع "الحماية الإجتماعيّة المستدامة وتدابير سبل العيش"، مُموّل من الاتحاد الأوروبيّ ويتمّ تنفيذه من قبل تحالف "إنماء" المؤلّف من أربعة شركاء (الجمعيّة اللّبنانيّة للدّراسات والتّدريب، عكّارُنا، بلان انترناشيونال، وجمعيّة إنقاذ الأطفال). يهدف المشروع إلى دعم الأسر الأكثر ضعفاً في لبنان كي تصبح أكثر اعتمادا على الذّات وأقلّ اعتمادا على المساعدة الاجتماعيّة.